مدرسة فايزي02
مدرسة فايزي02 برج الكيفان ترحب بكم
وتتمنى أن تفيدكم وتستفيد منكم وتدعوكم لتكونوا من أعضائها بالضغط على التسجيل
كما تعتذر عن كل الإعلانات الداخلة على الموقع والتي هي خارجة عن سيطرتنا
(إن أريد إلاّ الإصلاح ما استطعت)
شعارنا " ضع كلمة تبقى لك ذخرا "
مدرسة فايزي02
مدرسة فايزي02 برج الكيفان ترحب بكم
وتتمنى أن تفيدكم وتستفيد منكم وتدعوكم لتكونوا من أعضائها بالضغط على التسجيل
كما تعتذر عن كل الإعلانات الداخلة على الموقع والتي هي خارجة عن سيطرتنا
(إن أريد إلاّ الإصلاح ما استطعت)
شعارنا " ضع كلمة تبقى لك ذخرا "
مدرسة فايزي02
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة فايزي02

أصالة تربية تعليم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

نعلم زوار المندى الأفاضل بأنّه قد تمّ تجديد الروابط المعطلة وإضافة بعض المحسّنات نتمنّى أن تنال إعجابكم

نعتذر لرواد منتدانا الأفاضل عن كلّ الصور والإعلانات الداخلة على هذا المنتدى والتي هي خارجة عن سيطرتنا وحسبنا أننا أردنا النفع فقط فلتتفهّموا ذلك منّا بارك الله فيكم





بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الجرائد
New Page 1

الشروق

النهار

الخبر

الجريدة الرسمية الجزائرية

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 


 

 مواضيع لسنة خامسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mourad66




تاريخ التسجيل : 15/11/2014
عدد المساهمات : 5

مواضيع لسنة خامسة Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع لسنة خامسة   مواضيع لسنة خامسة Emptyالإثنين 24 نوفمبر 2014, 10:31 pm

اريد تقديم لكم بعض المواضيع العربية
أ
النص :                                                     يــــوم العلــــم
       إن العلم هو أوّل ما (يجب على الطّفل أن يتعلّمه من أجل أن يعبد الله بعلم ، ويطوّر حياته ) ويحقّق أهدافه وينجز مهامه على الوجه المطلوب . ولأهمية العلم والعالَم خصّصت بلادنا يم 16 أفريل من كل سنة للاحتفال بالعلم والعلماء. وتقيم تظاهرات وحفلات ومعارض، وتنظّم مسابقات فكرية وثقافية يتنافس فيها التّلاميذ , وتُلقى محاضرات  وخطب تُقدَّم خلالها الأعمال الكبيرة التي قدّمها العلماء للأجيال الصّاعدة , وهذا كلّه لتعرف أيها التلميذ قيمة العلم . فبالعلم تبلغ المنازل العالية , وتفهم حقيقة الحياة , وتنير للآخرين دروبهم , وتكون لهم نافعا ومعينا .
ألم تر أنّ الإنسان  بالعلم اخترع الحاسوب الذي ينجز أكثر من خمسة وأربعين عملية في وقت قصير , وابتكر الأقمار الاصطناعية التي تنقل لنا الصّور والأصوات نقلا مباشرا من الأماكن البعيدة عنا آلاف الكيلومترات .

الأسئلة :
البناء الفكري :       1 ـ لماذا تهتم بلادنا بالعلم ؟
                         2 ـ استخرج من النص مرادفات الكلمات الآتية : الناشئة  ــ  أعماله  ــ يتسابق
البناء اللغوي :       1 ـ أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
                        2 ـ استبدل كلمة الطفل بـ ( الطفلين ) وغير ما يجب تغييره في الجملة التي بين قوسين في النص
                  3 ـ لماذا حذفت الألف في كلمة ( للأجيــــال  )
الوضعية الإدماجية :
        وجدت مجموعة من الأولاد أهملوا مراجعة دروسهم واهتموا باللعب , فتقدمت نحوهم لتنصحهم وتبين لهم قيمة العلم .
       اكتب هذه النصائح موظفا مفعول لأجله و صفة  في فقرة لا تتجاوز 12 أسطر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   مع تمنياتي لك بالنجـــــــــاح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

امتحــان في  الرياضيــــات

التمرين الأول : ( نقطة ونصف )           أنجز العمليات الآتية عموديا
647 + 2.71 =
5.419 _  2.57 =
95.8  × 64 =
التمرين الثاني Sad نقطة ونصف )              جد النتيجة مباشـــرة

1.25  ×10=
4.661 × 100=
712.5  : 1000=
التمرين الثالث ( نقطة واحدة )           أنجز  عموديا العملية الآتية :  
7h 30 min -  2h 45 min
التمرين الرابع ( نقطتــــان )
             ارسم القطعة المستقيمة  ABطولها  6cmوعين النقطة M منتصفها ، ثم ارسم المستقيم  L  عموديا على  AB  ويشمل النقطة M  ثم عين النقطة C  على المستقيم L  تبعد عن M  بـ  4 cm  ، ثم اتمم رسم المثلث  ABC . ما نوع المثلث  CMB ؟

الوضعية الإدماجية (04 نقــــاط )
                اشترى تاجر من سوق الجملة75kg  من البطاطا بــ  40 DAللكيلوغرام و  65kg من الطماطم بـ  25DA للكيلوغرام ، فأعطى لتاجر الجملة    DA  5000  
   1 ــ ماهو ثمن البطاطا ؟
   2 ــ احسب ثمن الطماطم  .
   3 ــ جد ثمن البطاطا والطماطم معا .
   4 ــ كم يرجع تاجر الجملة للتاجر ؟




امتحان في اللغة العربيـــــــة
                                                                                             
النـــــــص:
              بجسمه الضّخم وساقه القوي وخفـّه المفلطح الليّن , يعتبر الجمل سفينة الصّحراء . يتكيّف الجمل مع ظروف البيئة الصّحراوية وجوّها الحارّ , حيث أنّ السّنام الذي يعلو ظهره خزّانا للطاقة بالدّهن الذي يحتويه ويستفيد منه أثناء سيره مسافات طويلة . أما الأنف فانه كبير الفتحات ويمكـنه غلقها أو فتحها للتحكّم في كمية الهواء الداخل ومنع دخول الرمال إلى رئتيه أثناء العاصفة . كما أن لعينيه رموش طويلة تحدّ من دخول حبات الرمل المتطايرة , شفته العليا مشقوقة تمكـّنه من أكل النباتات الشوكية والجافة . يعمل خفـّه كوسادة طرية تحمل الجسم الثقيل وتمنع غوص قدمه في الرمال وتعينه على السير دون عنــاء. ووبره المتراصّ على جسمه يعمل كمكيف هواء حيث يحبس طبقة من الهواء بين  الجلد وهذا الوبر فيعمل على تبريد الجسم نهارا وتدفئته ليلا .
           يحمل الجمل أثقالا كبيرة لمسافات طويلة متحملا الظمأ والجوع مستهلكا مخزون الماء والغذاء إلى حين وصوله إلى مكان فيه  الماء والكلأ . قال الله تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ؟ ) .
الأسئلــــــــــة:
البنـــاء الفكــري:   1 ــ من بين العناوين الآتية اختر عنوانا مناسبا للنص.
                           الحصــــــان         الجمـــــل         الثــّور
                         2 ــ بين وظيفة رموش العينين عند الحيوان المذكـــور في النـــص .
                         3 ــ اشرح الكلمات الآتية ووظفها في جمل
                            طريـــّــــة          الظمــأ          العنـــــــاء.
البـنـــاء اللغــوي :  1 ــ أعرب ما تحته خــط في النــــص .
                         2 ــ علل ( وضـح ) سبب كتابة الهمزة على الألف في كلمة : الظمـــأ .
                         3 ــ اضبط بالشكل الجملة الآتيــة :
                             فيعمل على تبريد الجسم نهارا
الوضعية الإدماجية :
                 تحمّل الإنسان المشاق واستعمل الحيوانات في ترحاله , وهاهو اليوم يستعمل وسائل متطورة
                تحدث في فقرة لا تقل عن 10 أسطر عن وسيلة من وسائل النقل الحديث مستعملا:
                        ــ الصفة  ــ جملة استفهامية  ــ جملة تعجبية  ــ فعلا معتــلا .
والله الموفــّق إلى النجاح

امتحــان في  الرياضيــــات
                                                                                                     
التمرين الأول :
                    أنجز العمليات التالية عموديا .
450.02 + 52.04 =
863.85 ـــ 432.66 =
325 × 36 =
التمرين الثاني :
                 احصر الكسور التالية بين عددين طبيعيين متتاليين .
... < ـــــ   <…                  …  < ـــــ   < …                …   < ـــــ   <…
التمرين الثالث :
                    أكمــل مايلي :
4.37 m =…m و …cm
20 cm = …mm
7865 mm = … dmو  … cmو … mm
التمرين الرابــع :
                   ارسم الشكل وفقا للقياسات التالية :
4.3cm               3cm                4 cm           5 cm           2 cm
                              سـم ّ الشـكل الذي تحصلت عليه .
الوضعية الإدماجية :
                  يتقاضى عبدالله 23540 دينارا كل شهــر وتتقاضى زوجته الطبيبة 4000.55 دينارا يوميا .
                ــ احسب ما تتقاضاه الزوجة الطبيبة في شهر مارس 2009
                ــ احسب الفرق بينهما .
                ــ ماهو دخلهما في هذا الشهر ؟ علما أنهما يسددان فاتورتي الماء والكهرباء المقدرة بـ 12285.93 دينارا .      
امتحان في اللغة الفرنسية                                                              و                                                                                                                        
Dans la boulangerie
  Le boulanger se lève très tôt, vers 2 heures du matin. Il prépare la pâte. Quand la pâte est prête, il la partage en ‘ boules’. Ensuite, il forme les différents pains. Pendant un moment, il les laisse gonfler grâce à la levure et puis il les met au four. Il prépare aussi des croissants, des pains au chocolat et des pâtisseries.
  Au lever du soleil, le boulanger expose tous ses produits sur les présentoirs et les vend à ses clients.  
QUESTIONS
I) COMPREHENSION DE L’ECRIT :
    1) Choisis la bonne réponse :        - Le boulanger travaille dans :
         *  un garage                    *  un atelier                  *  une boulangerie
    2) Réponds à la question :
        - Grâce à quoi la pâte se gonfle-t-elle ?
   3) Que remplace le mot ‘ produits ’ dans le texte ?
   4) Encadre le GN/S , le GV et le GNP/ CC  :
- A 2 heures du matin, le boulanger prépare la pâte dans la boulangerie.
   5) Ecris au féminin :
                       Ce boulanger est jeune et habile.
           Cette ………… ….. ………… et …………..
     6) a) Trouve l’infinitif du verbe  ‘ forme ’
         b) Ecris au futur simple de l’indicatif :
     -  Il laisse gonfler la pâte                                                 Ils  …………… gonfler la pâte.
II) PRODUCTION ECRITE :
  a)   Fais une phrase avec les groupes de mots suivants :
          prépare - sur le présentoir – Le boulanger – puis  - des pains au chocolat –                                    
                          les expose
  b)  Imagine les questions posées au boulanger  par un de ses clients:
   «   …………………………………………………… ?
      -  Bonjour ! Oui les pains sont déjà prêts .
      - …………………………………………. !
      - Voilà quatre baguettes. Elles sont toutes chaudes !
      - …………………………………………. ?
      - Cela fait trente (30) D.A . »
   





1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin



تاريخ التسجيل : 05/06/2013
عدد المساهمات : 294

مواضيع لسنة خامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع لسنة خامسة   مواضيع لسنة خامسة Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014, 8:00 pm

جزاك الله خيرا ونفع بعلمكم وأبشر بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلاّ من ثلاث ـ وذكر من بينها ـ علم ينتفع به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fayzi02.yoo7.com
mourad66




تاريخ التسجيل : 15/11/2014
عدد المساهمات : 5

مواضيع لسنة خامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع لسنة خامسة   مواضيع لسنة خامسة Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014, 10:20 pm

اختبارات في لغة عربية المدرسة الإبتدائية: الشيخ البشير الإبراهيمي اختـبار شهر أكـتـوبر العـام الدراسي: 2014/2015
- سيدي عيسى - في نشاط اللّغـة العـربية الصف: الخامس ابتدائي
النص:
لقـد كانـــت أيــامـًـا شـدِيــدًة حَـقَـا، ثــلاث عـشَر سنَة تـمـرُّ عــلى النـبـيّ صلى الله عـليه وسلم فــي جـِهـَـادٍ دائم و دعـْــــوة مُسْتَــمـِـرَة و لــم يـَظْــفـِـر مِــن قُــرَيـْش إلاّ بـِهَــذا العَـــدد الــقَـلِـيــــل مِـن المُـسْــلِـــمِـــيــــن ثُـــــم هُـــــم لا يـَتْـرُكُــونَــــهُ و دَعْــوَتُـه بـَل يُـعَــذِبُـون أصْحَــابه أشدّ العَــذاب ، و يُـقَـرِّرُون قَــتْـلَه فِي مَوْعِـد اتّــفَـقُـوا عَـلَيه فَلا يَـجِـدُ مَـنْـفَـذا إلاّ أن يَـتَـسَلَّـل خِـفْـيَـة قَـبْـل مَـطْـلَـع الفَــجَــر، مَا أشَدّهَـا سَاعـة يُـفَـارِقُ فِيها أهْـله و وطـنـهI ، و الكَـعْـبَـة أحــبّ مَـوْطـِن إلَـيْه و قَـدْ عَـبَّـر عــمَّا خَـالَـجَ شُعُـورَه فِي ذَلـِك المَوْقِـف الرَّهـِيـب حِيـنَمَا خَـرَجَ مِن مَكَة ووَقَـَفَ عَـلى مُـرْتَـفَـعِ مِن الأرْض و قَـال مُـشِـيرا إلــــى البَـيْتِ: "و الله إنَّــكِ لأَحَـب أرض الله إليّ و إنَّــك لأَحَـبّ أرْض الله إلـى الله و لـو لا أن أهْــلِــك أخَــرَجُـــونِــي مَــا خَــرَجْــت " .
الأسئلة أحــمد أمــيـن
البناء الفكري (3ن ):
أ-- أجب عن السؤالين التاليين :
- كـــم سنة قضاهـــا النبــي صلى عـليه وسلم بمكة؟
- استخـــرج من النص العـبارة الدالة عـلى أن مكة أحب أرض الله إلى الرسول و إلى الله.
ب -- ابحث عـن معـنى الكلمات التالية في السند:
يــفـــز ، مـَـخــــرجٌ ، المــخــيـــف
ج -- اخــتــــر العـنــــوان المناسب للنص من بين العناوين التالية:
- حياة الرســول صلى الله عـليه وسلــم. - الهجـــرة الــنبـــويـة. - الرســول صلى الله عـليه وسلم في المدينة.
البناء اللّغــوي (3.5ن ):
1 - استخرج من السند ما يلي:
فعـل مثــــال فعــل أجوف جمع مذكر سالــم صفة
................ ................. .................. .....................
2- حــوّل ما يـــــلـــي إلى صيغـة المثـــنى بنوعيه.
فـلا يـجـدُ مـنـفـذا إلاّ أن يتسلّـل خـفـيـة قــبل مـطـلـع الـفـجـر.
3 -أعـــرب مــا تـحـتـه خــط فــي الـسـنـد: الفـَجـــر ، تـَــمـــرُّ.
4-عـلّـل سـبـب كــتــابــة الهـمـزة فــي الكـلـمـة التــالـية.: دائـــــم:
الوضعـية الإدماجية (3.5ن ):
كــان النبي صلّى الله عـليه و سلم يعـرف قـبـل بعـثـه بـخـلقـي الصدق والأمـانة حتى أطـلق عـليه أهـل مكة اسم "الصادق الأمين".
اكتب فـقــرة لا تـتـعـدى 10 سطور تبرز فيها خلق الصـدق و أثـره في حياة الناس مستشهدا بما تحفـظه من القـرآن
و الحديـــث و موظـفا جـمـلة تعـجـبــية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mourad66




تاريخ التسجيل : 15/11/2014
عدد المساهمات : 5

مواضيع لسنة خامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع لسنة خامسة   مواضيع لسنة خامسة Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014, 10:36 pm

اتمرن في رياضيات لسنة خامسة ابتدائي
التمرین 1
اكتب بالحروف كلّ عددٍ من الأعداد التالیة: ·
. 2375000 ، 930000 ، 832000
: التمرین 2
* صحّح الأخطاء إن وُجدت :
. - خمسمائة و تسعة و سبعون ألفا و ثلاث مائة و أربعة : 597304
. - تسع ملایین و أربع و عشرون ألفا : 9443809
. - عشرة ملایین و عشرة آلاف : 100010
: التمرین 3
اكتب الأعداد التالیة في الجدول الآتي : ·
. 2139 ، 19356430 ، 1384639 ، 346923
: التمرین 4
اقرإ الأعداد التالیة ، ثمّ اكتبھا بالحروف : ·
. 953292 ، 32027253 ، 24632
: التمرین 5
* لاحظ المثال التالي ، ثمّ قم بتفكیك الأعداد :
29346 = 29000 + 300 + 40 + 6
211 = …………………………………………………
937641 = ……………………………………………..
37521 = ………………………………………………
3231 = ………………………………………………..
5419242 = ……………………………………………
: التمرین 6
أكمل ما یلي بعد ملاحظة المثال : ·
4000000 + 382000 + 142 = 4832142
9000000 + 132000 + 112 = ………..
22000000 + 521000 + 612 = ………
36000000 + 300000 + 600 = ………
: التمرین 7
* اكتب بالأرقام الأعداد التالیة :
- عشرة آلاف و خمسمائة
- ملیونان و ستمائة و عشرة
- تسعمائة و تسعون
الوحدات البسيطة منزلة الآلاف منزلة الملايين
و ع م و ع م و ع م
......
......
......
P48 physique relizane www.physique48.org
5
: التمرین 8
ضع الأعداد التالیة على المستقیم التالي : ·
. 364129 ، 364115 ، 364135 ، 364105
364100 364110 364120 364130 364140
: التمرین 9
الأعداد التالیة مرتّبة ترتیبا تنازلیا خاطئاً ، أعد ترتیبھا . ·
. 234260 ، 2751 ، 9320456 ،8888888 ،132652
: التمرین 10
* ما ھي رتبة الرقم 6 في الأعداد التالیة :
........................ : 145236
........................... : 1639
.............................. : 63
....................... : 26300
التمرین 11 : ( حل مشكل )
أنا عدد أتكوّن من أربعة أرقام ، مرتبة الآحاد لديَّ ھي صفر ، و رقم عشراتي ھو نصف عشرة و رقم مئاتي ھو من
مضاعفات 12 الأكبر من 2 و الأصغر من 12 ، و رقم آلافي ھو ضعف 2
فمن أكون ؟
: التمرین 12
* أنجز العملیات التالیة :
2543 2931 2004
+ + +
1921 123 1306
= ............... = .............. = ............
التمرین 13 : ( حل مشكل )
.622 DA 1463 ، ثمّ زاد علیھ DA 65739 ،أضاف إلیھ DA : في الحساب الجاري لشھر " ماي" لحسان مبلغ قدره
كم یكون عنده في الحساب الجاري یا تُرى ؟ ·
التمرین 14 : ( حلّ مشكل )
4623 أضاف لھما أبوھما مبلغاً ھو ضِعْف المبلغ السابق DA لیزید و حُسیْن مبلغ
كم یكون بحوزتھما من مال ؟ ·
التمرین 15 : ( حل مشكل )
4632 DA یعمل فلاّحٌ 7 أیام في الأسبوع ، یتقاضى عن الیوم الواحد مبلغ
* كم یتقاضى خلال الأسبوع كلّھ ؟ و كم یكون قد تقاضى خلال شھرین ؟
: التمرین 16
أنجز العملیات التالیة عمودیّاً : ·
31642 + 112 = ……….
154698 + 15643 = ………
3645 + 1923 = …………..
265369 + 4339 = ……….
: التمرین 17
ضع العملیتین التالیتین عمودیّا ، ثمّ قم بحسابھا : ·
29765439 + 16346539, 54321 + 365231
P48 physique relizane www.physique48.org
6
: التمرین 18
* أكمل العملیّات التالیة :
9 . 3 . . 5 . 4 . 1 . 6539
+ + +
. 3 . 2 2 . 9 . 6 . 3 ........
= 1 0 6 9 1 = 3 8 0 3 8 0 6 = 17921
: التمرین 19
یمثل الجدول التالي عددَ زوّار متحف " الباردو " خلال سنوات : 2003 و 2004 و 2005
2005 2004 السنوات 2003
8674391 1218 عدد الزوار 893465
1. كم عدد زوّار متحف " باردو " خلال ثلاث سنوات ؟
؟ 2. ما ھو عدد الزوّار خلال سنتيْ 2003 و 2005
؟ 3. ما ھو عدد الزوّار خلال سنتيْ 2004 و 2005
: التمرین 20
ضع العملیتیْن الآتیتیْن عمودیّاً ، ثمّ احسبھا : ·
19373246 – 3456421 , 34632 – 123
: التمرین 21
* أنجز العملیّات التالیة :
3 6 . . 3 2 . 3 4 0 2 6 . 3 . 9 .
- - -
. . 3 4 . . 3 . . . 2 1 2 1 3 . 5
= 2 7 4 2 2 0 = 0 2 1 5 0 = 5 4 2 9 7 1
: التمرین 22
یشیر الجدول الآتي إلى كمّیّات استھلاك الماء في منزل " عمر "
جانفي فیفري مارس أفریل  
1634 911 123 394  L
* ارسم منحنىً بیانیّاً یمثّل كمّیة الماء المستھلكة في منزل " عمر " .
: التمرین 23
* أنجز العملیات التالیة :
93643213 92376 3462341
- - -
63143162 13283 1211
= ............... = ............. = ............
التمرین 24 : ( وضعیة إدماجیّة )
. 200 DA : 5 للعلبة الواحدة ، و یبیعھا ب kg 146 ذات DA : یشتري تاجرٌ علبَ الطماطم ب
* كم ربح ھذا التاجر في العلبة الواحدة ؟
* كم ربح في كلّ العلب ، إذا علمتَ أنّھ اشترى 20 علبةً و باع 10 منھا فقط ؟
P48 physique relizane www.physique48.org
7
: التمرین 25
* قم بإنجاز التحویلات التالیة :
3245 mm = ……….. cm = ………. Dm
3 m 22 cm = ……… cm
342 cm = …………. m
120 m = ………. cm = …….. dm
: التمرین 26
* حوّل ما یلي :
3000 mm = ………. m
600cm = ………. m
3000 m = ……… km
4 dam = …………. m
2000000mm = ……….. km
7 hm = ………. m
1000 hm = …………. km
9km =………. m
4000 m = ………. km
3000 km = ………… mm
: التمرین 27
* اكتب الأطوال حسب المثال :
246 mm = 200 m + 40 mm + 6 mm
311 cm = ………………………….
723 dm = …………………………..
: التمرین 28
* أنجز العملیّات التالیة :
2931 126 1192 312
× × × ×
66 17 2 3
= ............ = ........... = .............. = .......
: التمرین 29
*ضع العملیّات التالیة عمودیّا ، ثمّ احسبھا
9463 × 33 , 1366 × 12 , 239 × 6 , 143 × 4 .
: التمرین 30
* أنجز العملیّات التالیة :
3442 131 93 913 9317 134
× × × × × ×
13 3 2 17 6 20
= ........... = ........ = ........ = .......... = ........... = .......
P48 physique relizane www.physique48.org
8
: التمرین 31
* لاحظ المثال التالي ، ثمّ أكمل الباقي :
226 × 32 = (226 × 2 ) + ( 226 × 30 ) = 452 + 6780 = 7232
363 × 89 = …………………………………
216 × 24 = ………………………………….
631 × 15 = …………………………….........
: التمرین 32
* أكمل الفاتورة التالیة لتاجر جملة :
: التمرین 33
* جد النتیجة مباشرةً في العملیات التالیة :
12 × 100 = ………….
1000 × 3 = …………
300 × 6 = …………..
10 × 231 = …………
3000 × 4 = ………….
60 × 32 = …………..
: التمرین 34
* أكمل الجدول التالي :
× 10 100 1000 10000
42 ............ ........... ........... ................
12 ............ ............. ........... ................
66 ............ ............ ............ ................
: التمرین 35
* أنجز العملیات التالیة :
234 × 12 ( 234 × 10 ) + ( 234 × 2 ) = 2340 + 468 = 808
162 × 15 = …………………………………………….
523 × 23 = ……………………………………………
: التمرین 36
. H ،L یشمل النقطتیْن T ارسم مستقیماً
. H ، L خارج القطعة المستقیمة R * عیّنْ النقطة
. H ، L بین النقطتیْن S * عیّن
. H ، L منتصف القطعة المستقیمة M * عیّنْ النقطة
: التمرین 37
M ارسم مستقیما
. 3 cm المسافة بینھما R ، S : * عیّنْ علیھ نقطتین
. R ، S منتصف القطعة المستقیمة F * عیّن النقطة
المبلغ سعر الوحدة
( DA )
الكمية
التعيين
................
1116
...............
................
9
...........
32
900
600
93
124
10
أوراق بیضاء
محافظ مدرسیّة
سیّالات و أقلام
مقلمات
P48 physique relizane www.physique48.org
9
: التمرین 38
* أكمل الفراغات كما في المثال التالي :
72 = 8 × 72 مضاعف للعدد 9 ، لأنّ : 9
30 مضاعف للعدد ............................
36 مضاعف للعدد .............................
49 مضاعف للعدد .............................
40 مضاعف للعدد .............................
: التمرین 39
*رتِّب الأعداد التالیة في الجدول الآتي :
. 50 ، 45 ، 40 ، 36 ، 30 ، 25 ، 24 ، 12 ، 9 ، 8 ، 6 ، 3 ، 4 ، 20
مضاعفات 2 مضاعفات 3 مضاعفات 4 مضاعفات 9
.......................... ...................... .............................. ............................
التمرین 40 : ( حلّ مشكل )
أنا مضاعف للعدد 2 ، رقم آحادي ھو نصف رقم عشراتي
* فمن أنا ؟
S : التمرین 41
* إلیك الشكل المقابل :
T
R على المستقیم ........................... T المستقیم
D على المستقیم ............................ D المستقیم
R R على المستقیم ............................. S المستقیم
D على المستقیم ............................ S المستقیم
D
: التمرین 42
T F
S
G
- عیّن المستقیمات المتعامدة.
. S ، F منتصف B - عیّن
. G ، T منتصف Z - عیّن
: التمرین 43
ھل المستقیمان متعامدان ؟ تحقّق بالكوس من تعامدھما .
P48 physique relizane www.physique48.org
10
: التمرین 44
H : إلیك الشكل التالي
* عیّن الزوایا القائمة في الشكل
S R
K
: التمرین 45
* عیّن زاویة قائمة في الشكل التالي :
T H
N
: التمرین 46
T M إلیك القطعة المستقیمة
T M
. TM منتصف R - عیّنْ النقطة
مركز الدائرة . R و تكون TM - ارسم دائرةً بحیث تشمل القطعة المستقیمة
: التمرین 47
. 3.5 cm طولھا MR و قطرھا القطعة المستقیمة H ارسم دائرةً مركزھا
. M ، R من الدائرة تختلف عن النقطتیْن F - عیّنْ النقطة
. F ، M ، R : - ارسم المثلّث الذي رؤوسھ النقط
: التمرین 48
* حلِّل الكسور كما في المثال التالي :
9 8 1 1
= + = 2 +
4 4 4 4
22
= ...............................................
7
26
= ..............................................
10
39
= .............................................
6
P48 physique relizane www.physique48.org
11
: التمرین 49
* أكمل ما یلي حسب المثال :
1 4 1 5
2 + = + =
2 2 2 2
2
9 + = ..............................................
3
1
4 + = ...............................................
6
2
3 + = ...............................................
3
: التمرین 50
* اكتب الأعداد التالیة بالأرقام :
- ست مائة و أربعة عشَرَ فاصل اثنان و عشرین.
- تسعمائة و خمسة و عشرون و خمسة أعشار.
- إثنا عَشَرَ و ثلاثة من ألف .
- ثلاثة آلاف و خمسة فاصل مائة و خمسة و عشرین.
: التمرین 51
* اكتب ما یلي بالحروف :
. 12.16 ، 19.123 ، 1.01 ، 8.029
: التمرین 52
* ضع ( = ، < ، > ) في المكان المناسب :
14.02 .............. 14.20
322.30 ................ 322.300
633.02 .............. 63.302
78.002 ............. 78.00200
: التمرین 53
* احصر الأعداد التالیة بین عددیْن متتالییْن لھما رقمان بعد الفاصلة
............ < 6.322 < .................
............. < 16.319 < ................
.............. < 124.632 < ..............
: التمرین 54
* احصر الأعداد التالیة بین عددین طبیعیین متتالیین
............... < 2.5 < ............
............... < 82.63 < ............
.............. < 97.181 < ...........
: التمرین 55
* أنجز ما یلي :
324 × 7 = ……………. , 122 × 7 = …………… , 22.4 × 7 = ………. , 0.4 × 7 = ………….
54.7 × 7 = …………….
P48 physique relizane www.physique48.org
12
: التمرین 56
* باستعمال الآلة الحاسبة ، قم بحلّ العملیّات التالیة : ( قم بذلك بعد حلّها يدويا )
31.17 × 12 = …………. , 8.22 × 6 = ……………. , 7.66 × 3 = …………….
: التمرین 57
* أكمل المساوات التالیة حسب المثال :
1 2
< 0.43 <
3 3
............... < 0.51 < ................. ، .................. < 1.38 < .............
................. < 0.76 < ................... ، ................ < 2.25 < ..............
: التمرین 58
* مثّل السّعات التالیة في شكل كسور :
0.50 L , 0.25 L , 0.75 L , 2 L .
: التمرین 59
* رتّب السعات التالیة من الأصغر إلى الأكبر :
4 L , 200 cL , 29 DL , 140 mL , 1.2 L
: التمرین 60
* ضع الرموز ( > ، < ، = ) مكان النقط :
3 4 1
............ 0.27 ، ........... 0.88 ، ......0.5
5 7 2
: التمرین 61
* أنجز ما یلي عمودیا :
2.41 + 22 + 134.02 = …………………..
38.21 + 200 + 0.14 = ………………….
0.532 + 11.13 + 30 = …………………..
: التمرین 62
* احسب ما یلي
326.44 9463.11 93632.02
- - -
11.22 21.67 316.12
= ..................... = ......................... = ..................
: التمرین 63
* ضع أحد الرموز التالیة ( > ، < ، = ) :
9.22 × 13 ……… 62 × 14
2.20 × 3 ………. 1.2 × 3
2004 × 13.002 ………. 30.02 ×14.01
5.02 × 94 …………… 401 × 6.2
P48 physique relizane www.physique48.org
13
: التمرین 64
* احسب العملیّات التالیة :
56 × 129 = ………….
5.6 × 129 = …………..
0.56 × 129 = …………..
56 × 1.29 = ……………
56 × 12.9 = …………….
56 × 0.129 = ……………
: التمرین 65
* أنجز العملیات التالیة مباشرةً :
34652 ÷ 1000 = ………………. , 310 ÷ 10 = ………… , 602 ÷ 10 = ……………..
602 ÷ 100 = ……………. , 162 ÷ 10 = ……………. , 932 ÷ 100 = ………………
243062 ÷ 1000 = …………….
: التمرین 66
* أكمل ما یلي :
3462 ÷ ……….. = 3.462 ,
102 ÷ ………. = 10.2
4 ÷ ……. = 0.4
30 ÷ …….. = 0.03
433 ÷ ……….. = 4.33
7000 ÷ ……… = 7
: التمرین 67
* أكمل ما یلي : 2
× .......... = 20
10
........
4.6 =
100
12
= ........ = 120
100
: التمرین 68
* أكمل ما یلي كما في المثال :
6 km 2 hm 4dam = 62.4 hm
2dm 14mm = ………………
2hm 2m = ………………….
4m 4dm 10mm = …………..
P48 physique relizane www.physique48.org
14
: التمرین 69
* حلّل الأعداد كما في المثال :
436mm = 4dm 3 cm 3 mm
2489 m = ……………………….
403 dam = …………………………….
261 cm = ………………........................
: التمرین 70
* ضع الوحدة المناسبة في مكان النقاط :
49hm = 4900 ……….
412 cm = 41.2 …………
4002 mm = 400.2 ………
0.46 m = 460……….
: التمرین 71
*أكمل الجدول التالي :
المقسوم القاسم الحاصل
الباقي
64
65
22
.............
...........
.............
..............
5
32
22
7
12
00
1
.......
00
: التمرین 72
* أكمل الجدول التالي :
الانطلاق المدة الوصول
16h30min12s 2h 4min40s .....................................
................................... 4h40min20s 9h30min20s
13h6min30s .................................... 10h20min40s
: التمرین 73
* أكمل التحویلات التالیة :
7.6m2 = ……………… cm2
93m2 = ………………. cm2
122m2 = ……………… cm2
20 m2 = ………………. cm2
3020 dm2 = …………….. m2
17893cm2 = ……………. m2
2km2 = …………….. m2
12.50dm2 = …………. m2
: التمرین 74
A ارسم زاویة قائمة رأسھا
4cm : ھي B و A على أحد الضلعین ، حیث تكون المسافة بین B * أعیّنُ نقطة
. B و A تساوي المسافة بین C و A على الضلع الثاني ، حیث تكون المسافة بین c * أعیّنُ نقطة
ABC * ارسمْ المثلّث
* ما نوع المثّلث الذي تحصّلتَ علیھ ؟
P48 physique relizane www.physique48.org
15
: التمرین 75
* أكمل ما یلي :
23 ÷ 2 = ………….. , 32 ÷ 3 = …………… , 76 ÷ 4 = ……….. , 50 ÷ 2 = …………..
: التمرین 76
* احسب العملیّات التالیة :
263 13 5377 33 366 3 4283 12 1420 10 6353 24
: التمرین 77
* أنجز التحویلات التالیة :
72min = ……………….. , 140min = ……………… , 32min = ………. , 1h 30min = …………
6h 34min = …………….. , 3h43min = ……………….. , 9h12min + 30min = ……………….
4h 25min + 3 h = ……………..
: التمرین 78
* أكمل العملیّات التالیة :
…………… ÷ 1000 = 3.230 , ……….. ÷ 10 = 0.367 , ………. ÷ 10 = 93.6
………. ÷ 100 = 2.122 , ………. ÷ 1000 = 0.0327 , ………. ÷ 100 = 32.23
: التمرین 79
* أتمم التحویلات التالیة :
214kg = …….. q , 2.4 t = ………. kg , 42.3dg = ……….. cg , 831 cg = ……….. mg
: التمرین 80
* رتّب الكتل الآتیة من الأصغر إلى الأكبر :
55kg , 320g , 14.10q , 2.4 t , 382 mg , 12.6 g .
: التمرین 81
80 DA : تباع المجلّة الواحدة من " العربيّ " ب
* أكمل جدول التناسبیّة التالي :
15 12 9 6 عدد المجلاّت 3
الثمن
: التمرین 82
إلیك الجدول التالي و الذي یبیّنُ عدد طالبيّ السكن من سنة 2000 إلى سنة 2004 في مدینتَيْ الجزائر العاصمة و وھران.
2004 2003 2002 2001 السنوات 2000
115 105 125 120 الجزائر العاصمة 100
200 100 125 250 وهران 200
* قم بإنجاز منحنى بیانيٍٍّ لكلّ من الجزائر و وھران .
: التمرین 83
* رتّب الحجوم التالیة من الأكبر إلى الأصغر :
0.42cm3 , 1.22dm3 , 12m3 , 10 m3
P48 physique relizane www.physique48.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع لسنة خامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اتمرن في رياضيات لسنة خامسة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فايزي02 :: التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: